Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7188
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorظاهر, أحمد-
dc.date.accessioned2016-01-26T08:34:14Z-
dc.date.available2016-01-26T08:34:14Z-
dc.date.issued2016-01-26-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7188-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور جمعيات حماية المستهلك في ترشيد سلوك المستهلك، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام استبانه لجمع البيانات، ووزعت على عينة من المستهلكين تتكون من 100 مستهلك، وكان عدد استبانات المسترجعة ومقبولة 86استبانة، أي 86%من اجمالى العينة، وتم معالجتها وتحليلها ببرنامج SPSS. وتوصلت الدراسة أن للجمعية دور في العملية التحسيس مستهلكين وتوعيتهم بالمخاطر التي تهدد أمنهم كما لها دورا في توجههم وإعلامهم بحقوقهم تجاه المنتجين وكيفية الدفاع عنها، وتنبيه الجهات الرسمية إلى الممارسات الضارة بالمستهلك. ولكن يبقى هذا الدور متوسط نتيجة عدة عوائق أهمها ضعف التمويل الذاتي، ويبقى المستهلك في الأخير ضعيفا في مواجهة فرص المخاطر التي تزداد يوما بعد يوم والتي تهدد صحته وحياته.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور جمعيات حماية المستهلك في ترشيد سلوك المستهلكen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.