Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7317
Title: الصورة البصرية ودورها في ترسيخ معارف العلوم الاجتماعية كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي أ نموذجا- وصف وتقييم
Authors: الدكتورة: شفيقة العلوي
Keywords: الكلمات المفتاحية: الصورة البصرية ـ العلوم الاجتماعية ـ الصورة التعليمية ـ وظيفة الصورة في العلوم الاجتماعية.
l’image optique- le livre scolaire –l’mage didactique-la fonction de l’image – l’image en sciences sociales.
Issue Date: 29-Feb-2016
Abstract: ملخــــــص: لا شك أنّنا لن نختلف إذا ما قلنا إنّ الصورة لا تحتاج دائما إلى المصاحبة اللّغوية اللّفظية حتى تنفذ إلى إدراك المتلقي، وتثري معرفته وتؤسّس لملكته اللسانية المستقبلية. إنها موضِّحة للدّرس التعليمي وممهّدة له. وعليه، فمن المفيد أن يُدرك المعلّم أنّ نجاح رسالته التّعليميّة وحسن تواصل المتعلّم مع الكتاب المدرسي وملازمته له إنّما يقوم أساسا على ربط الدّرس بالصورة التعليمية وحسن قراءة أبعادها،وتمثّل رموزها التي تترك لا محالة أثرا واضحا في ذاكرة المتعلّم، وتهذّب سلوكه وتنمّي قدراته . فالصّورةُ ـ إذًا ـ ترسّخ المعلومةَ . Résumé : Nul ne peut démentir que l’image n’a pas toujours besoin d’une explication linguistique pour atteindre l’entendement du récepteur, pour enrichir ses connaissances et renforcer ses capacités intellectuelles. L’image illustre et introduit la leçon. Il est donc important que l’enseignant sache que son message éducatif et son adaptation avec le livre scolaire, sont essentiellement basés sur la relation entre la leçon et l’image optique éducative.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7317
ISSN: 1112-6434
Appears in Collections:العدد 17

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
chafika-aloui.pdf691,39 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.