Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8707
Title: دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية الجانب النفسي و الاجتماعي دراسة ميدانية لتلاميذ الأقسام النهائية لثانويات بلدية سيدي خالد (ولاية بسكرة)
Authors: بن غزالة أحمد
Issue Date: Jun-2016
Abstract: عنـوان الدراسـة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية الجانب النفسي و الاجتماعي (تلاميذ ثانويات بلدية سيدي خالد بولاية بسكرة). الهـدف من الدراســة معرفة إلى أي مدى يمكن لحصة التربية البدنية و الرياضية أن تؤثر على الحالة النفسية و الإجتماعية لدى تلاميذ هذه المرحلة. مشكلة الدراســة هل لحصة التربية البدنية و الرياضية دور في تنمية الجانب النفسي و الاجتماعي لتلاميذ الثانوي. ؟ فرضيــات الدراســة الفرضية العامــة لحصة التربية البدنية و الرياضية دور في تنمية الجانب النفسي و الاجتماعي لتلاميذ الثانوي . الفرضيات الجزئيـة - لحصة التربية البدنية والرياضية دور ايجابي في تنمية الجانب النفسي لتلاميذ مرحلة الثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور ايجابي في تنمية الجانب الاجتماعي لتلاميذ مرحلة الثانوي. - لكفاءة أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي لتنمية الجانب النفسي و الاجتماعي لتلاميذ الثانوي. إجراءات الدراسة الميدانية العينة: وتمثلت عينة بحثنا في تلاميذ و اساتذة مرحلة الثانوي على مستوى بلدية سيدي خالد ولاية بسكرة، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقد بلغ عددهم (11 أستاذ و180 تلميذ ) موزعين على 03 ثانويات . المجال الزماني والمكاني : لقد تمت المدة الزمنية للجانب التطبيقي حوالي شهر (01 ) وذلك من بداية أفريل إلى بداية شهر ماي . حيث قمنا باختيار ثانويات في بلدية سيدي خالد ثم قمنا بتوزيع الاستمارة لعينة من التلاميذ و الاساتذة . المنهج و الأدوات المستعملة في الدراسة: بما أن بحثنا يتعرض لظاهرة اجتماعية نفسية، توجب علينا إتباع المنهج الوصفي وفيه يقوم الباحث بجمع الحقائق عن الوظائف العقلية والسلوكية وهذا قصد التوصل إلى صورة دقيقة متماسكة عن تلك الظواهر المدروسة.ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات . أهم النتائج المتوصل إليها : من خلال بحثنا هذا توصلنا إلى أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي لتنمية الجانب النفسي و الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة الثانوي ،وهذا ما تطابق مع فرضيات الدراسة . إستخلاصات واقتراحات : انطلاقا من هذه الدراسة يمكننا تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التالية :  اعتبار مادة التربية البدنية و الرياضية مادة أساسية في المنظومة التربوية .  إعادة النظر في عدد الحصص الأسبوعية لمادة التربية البدنية و الرياضية .  تحفيز التلاميذ على الممارسة برفع معامل المادة  الاهتمام بجانب التوعية لأهمية هذه المادة في خلق الارتياح النفسي و الاندماج الاجتماعي للمراهق .  التركيز على الجوانب البسيكولوجية و البيداغوجية خاصة مراحل المراهقة .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8707
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
memoire 2016بن غزالة أحمد.pdf5,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.