Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8716
Title: دور حصة التربية البدنية والرياضية في التنشئة الإجتماعية للمراهقين في المرحلة المتوسطة من 12 الى 15 سنة دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية سيدي خالد
Authors: زراري سلامي
Issue Date: Jun-2016
Abstract:  عنوان الدراسة: دور حصة التربية البدنية والرياضية في التنشئة الإجتماعية للمراهقين في المرحلة المتوسطة.  هدف الدراسة: معرفة ما إذا كان لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تكييف المراهق مع قيم مجتمعه وكذا معرفة حقيقة دور الأستاذ خلال العملية التعليمية.  مشكلة الدراسة: هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التنشئة الإجتماعية للمراهقين في المرحلة المتوسطة ؟  فرضيات الدراسة: - الفرضية العامة: لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التنشئة الإجتماعية للمراهقين في المرحلة المتوسطة. - الفرضيات الفرعية: * تساهم التربية البدنية والرياضية في تكييف المراهق مع قيم مجتمعه. * لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق التنشئة الاجتماعية للمراهق في الطور المتوسط. * لتوفر الإمكانيات والوسائل المادية والبيداغوجية عامل هام في تحقيق التنشئة الاجتماعية المثلى. إجراءات الدراسة الميدانية: - العينة: (240) تلميذ في السنة الرابعة متوسظ ، و(17) أستاذا للتريبة البدنية والرياضية في الطور المتوسط. - المجال الزماني والمكاني: تمت الدراسة على مستوى متوسطات بلدية سيدي خالد وكانت الدراسة الميدانية من 24 أفريل إلى غاية 03ماي 2016. المنهج: المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي. الأدوات المستعملة في الدراسة: الاستبيان حيث يحتوي على 17 سؤال موجه للتلاميذ، و14 سؤال موجه إلى الأساتذة.  النتائج المتوصل إليها: 1-أن التربية البدنية والرياضية تساهم في تكييف المراهق مع قيم مجتمعه. 2- أن لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق التنشئة الاجتماعية للمراهق في الطور المتوسط. 3- أن لتوفر الإمكانيات والوسائل المادية والبيداغوجية عامل هام في تحقيق التنشئة الاجتماعية المثلى.  اقتراحات وتوصيات : 1- إعطاء الأهمية البالغة لهذه المادة وتوضيح مراميها السامية من خلال رفع معاملها بين باقي المواد. 2- يجب إعطاء أهمية كبيرة لفئة المراهقين باعتبارها فئة تحوي طاقات هائلة يستوجب استغلالها والاستفادة منها، وذلك من خلال توفير الوسائل اللازمة للمدرسة والتي تعتبر مؤسسة تربوية هامة للمراهق. 3- على الأسرة ألا تقف كعائق أمام ميول أبنائهم لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية وإنما عليها استغلال هذا الميل استغلالا حسنا لأنه يخدم مصلحة أبنائها ومصلحتها.. 4- الاهتمام بانشغالات الاساتذة وحل مشاكلهم من اجل تقديم مردود أحسن لان ذلك يعود بالفائدة للتلاميذ وبالمجتمع خاصة. 5- على الوزارة الوصية توفير الإمكانيات والوسائل اللازمة داخل المؤسسات التربوية، وذلك حتى نمكن المربي من القيام بمهامه على أحسن وجه.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8716
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2016 زراري سلامي.pdf4,79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.