Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8720
Title: مدى تأثير الإصابات الرياضية على دافعية الإنجاز في حصة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Authors: ظـهراوي محمد
Issue Date: Jun-2016
Abstract: عنوان الدراسة: مدى تأثير الإصابات الرياضية على دافعية الإنجاز في حصة التربيية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مشكلة البحث : هل تأثر الإصابات الرياضية على دافعية الإنجاز في حصة التربيية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ الفرضية العامة: تأثر الإصابات الرياضية على دافعية الإنجاز في حصة التربيية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية : 1- يوثر سبب الإصابة على دافعية الإنجاز. 2- يوثر الخوف من تكرار الإصابة على دافعية الإنجاز. 3- للإصابات الرياضية دور في التقليل من مستوى أداء هؤلاء التلاميذ. 4- تلعب نوع الإصابة الرياضية دور في تخفيض الرغبة بتحقيق النجاح وتجنب الفشل لدى التلاميذ. أهمية البحث: 1- إبراز دور الأسس النفسية للنشاط البدني الرياضي. 2- إظهار مدى تأثير الإصابات الرياضية على الجانب النفسي عند التلاميذ. 3- إبراز أهمية دافعية الإنجاز عند تلاميذ المرحلة الثانوية. 4-المحافضة على الصحة النفسية للتلاميذ.. أهداف الدراسة:1 - تحديد تأثير الإصابات الرياضية على دافعية الإنجاز عند تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. 2- معالجة المخاوف من التعرض للإصابات الرياضية التي تظهر عند بعض التلاميذ. 3- ضرورة الاهتمام بدافعية الإنجاز الرياضي عند التلاميذ الذين تعرضوا للإصابة والعمل على تنمتها. 4- تحديد طبيعة العلاقة بين الإصابات الرياضية ودافعية الإنجاز عند تلاميذ المرحلة الثانوية إثناء حصة التربية البدنية والرياضية. 5-التوعية بالإثار النفسية الناتجة عن الإصابات الرياضية. المنهج : إتبعنا المنهج الوصفي الذي يلائم هذا النوع من البحوث. تحديد المجتمع الأصلي للبحث: مجتمع البحث والمتمثل في تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية لثانويات دائرة زريبة الوادي . عـينة البحث : ومن خلال الدراسة الاستطلاعية تم إحصاء 85 تلميذ تتوفر فيهم مواصفات العينة المحددة.و13أستاذايشرفون على هذه الأقسام. طريقة اختيار العينة: العينة القصدية . خصائص العينة: تلاميذ الأقسام النهائية الذين تعرضوا الى إصابات رياضية . أدوات الدراسة: ( إستبيان موجه الى التلاميذ وإستبيان موجه الى الأساتذة ) وكل إستبيان يضم أربع محاور . الأساليب والتقنيات الإحصائية المستخدمة في الدراسة : SPSS :(( *معامل الإرتباط بيرسون،*إختبار كا2 (إختبار فروق التكرارات)، *النسب المئوية)) . مجالات الدراسة: المجال الزماني :بدأنا في جانفي2016 وأكملنا في 15 ماي2016.، المجال المكاني : أجري البحث في 05 ثانويات دائرة زريبة الوادي. الاستنتاج العام: : كخلاصة نهائية يمكن القول بأن الإصابات الرياضية تؤثر سلبا على دافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية عند التلاميذ الذين سبق لهم وأن تعرضوا لإصابات رياضية ويظهر هذا التأثير في النقاط التالية: - أن سبب الإصابة الرياضية يؤثر على دافعية إنجاز التلاميذ خلال الحصة - يؤثر الخوف من تكرار الإصابة على دافعية إنجاز التلاميذ خلال الحصة. - تعمل الإصابات الرياضية على التخفيض من مستوى أدائهم أثناء الحصة - تخفض نوع الإصابة الرياضية من رغبتهم في تحقيق النجاح وتجنب الفشل. الاقتراحات والتوصيات : بناءا على نتائج الدراسة فإنه يمكننا صياغة الاقتراحات والتوصيات التالية:  -العمل على تنمية دوافع التلاميذ نحو ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية عن طريق التوعية بدور هاته الأخيرة في تنمية الصحة الجسمية والعقلية والنفسية للفرد.  ضرورة الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضية وذلك من خلال توفير كافة الوسائل التي تسمح لها ببلوغ أهدافها التربوية.  العمل على زيادة الحجم الساعي لحصة التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم الثانوي.  -العمل على تنمية دافعية إنجاز حصة التربية البدنية والرياضية .  ضرورة تنمية العلاقة التربوية ( أستاذ – تلميذ ) أثناء حصة التربية البدنية والرياضية.  ضرورة التوعية مخاطر الإصابات الرياضية على الصحة النفسية للتلميذ.  التكفل الحقيقي بالتلاميذ الذين يعانون من مخاوف التعرض للإصابات الرياضية وذلك بإخضاعهم لبرامج إعادة التأهيل النفسي. ضرورة الإهتمام بإعادة التأهيل لما بعد الإصابة الرياضية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8720
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mumoir master2016 ظـهراوي محمد.pdf3,6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.