Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8722
Title: بعض جوانب الصحية النفسية لدى استاذ التربية البدنية و الرياضية و دورها في تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية
Authors: عطا الله الطاهر
Issue Date: Jun-2016
Abstract: عنوان الدراسة :  بعض جوانب الصحة النفسية لدى استاذ التربية البدنية و الرياضية و دورىا في تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية مشكلة الدراسة : ىل لبعض جوانب الصحة النفسية لدى استاذ التربية البدنية و الرياضية دور في تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية؟ الإشكاليات الجزئية : 1( ىل للثقة بالنفس لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية ؟ 2( ىل للقدرة على التصرف لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية ؟ 3( ىل للصحة العقلية لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية ؟ فرضيات الدراسة :  الفرضية العامة: . لبعض جوانب الصحة النفسية لدى استاذ التربية البدنية والرياضية دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية . الفرضيات الجزئية: 1( للثقة بالنفس لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية. 2( للقدرة على التصرف لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية. 3( للصحة العقلية لدى الاستاذ دور في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية . الفصول النظرية:  1( الفصل الاول: الصحة النفسية. 2( الفصل الثاني: استاذ التربية البدنية و الرياضية. 3( الفصل الثالث: حصة التربية البدنية و الرياضية. اهداف الدراسة:  معرفة دور الجوانب النفسية لدى الاستاذ في تفعيل و تطوير مستوى حصة التربية البدنية و الرياضية.  التعرف غلى دور الثقة بالنفس لدى الاستاذ في تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية.  التعرف على دور الصحة العقلية لدى الاستاذ في فعالية حصة التربية البدنية و الرياضية.  التعرف على دور و اهمية حسن التصرف لدى الاستاذ في تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية.  اهمية البحث:  ىذه الدراسة تعتبر رسالة لمدرسي التربية البدنية و الرياضية و ىذا بحثهم عل الاىتمام بالجانب النفسي و الذي لو اهمية كبيرة بالنسبة لهم لمساعدتهم في اجراء الحصة بشكل مثالي .  محاولة توضيح اهمية الصحة النفسية لأساتذة التربية البدنية الرياضية بشكل خاص , و لباقي المطلعن عل ىذا البحث من معلمن او للبة او غيرىم.  إجراءات الدراسة الميدانية :  العينة : قمنا باختيار عينة قدرت ب 03 % من مجتمع الدراسة وعليو كانت عينة البحث تحوي 03 استاذا.  المجال الزماني و المكاني :  الحدود الزمنية: أجريت ىذه الدراسة خلال العام الدراسي 0351 م/ 0351 م  الحدود المكانية: لبقت ىذه الدراسة على مستوى اساتذة ثانويات ولاية الوادي.  منهج الدراسة: إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وبأسلوب دراسة الحالة لأنو يناسب موضوع بحثنا .  الأدوات المستعملة في الدراسة : بالإعتماد على نوع المعلومات والبيانات التي نحن بصدد جمعها وعلى الوقت المسمو بو والإمكانات المتاحة لنا, وجدنا أن الأداة الأكثر ملا مة  لإجراء ىذه الدراسة ىي الاستبيان. النتائج المتوصل إليها:  وجود تأثير ايجابي لجوانب الصحة النفسية لدى الاستاذ على مردود الحصة من خلال تفعيلها و تنشيطها. الإقتراحات :  1( ضرورة الاىتمام بالصحة النفسية لدى استاذ التربية البدنية و الرياضية , فهذا الاخير رغم انو صاحب رسالة يستفاد بها , الا انو انسان قبل كل شيء لو حاجاتو النفسية التي يرنوا الى تحقيقها. 2( لما كان ميدان العمل احد المحددات الر يسية للتغير في الصحة النفسية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية فان الاتجاه الحديث في ىذا يجب ان يولي اهمية لهذا الميدان و ىذا من خلال توفير جو مناخ مناسب يرقى الى مستوى سمعة الاستاذ . 3( يجب اعداد برامج لأساتذة التربية البدنية و الرياضية على التحضير النفسي و الاعداد المهني قصد العمل على الوصول بالمستوى العالي للصحة النفسية للأستاذ و ذلك لتطوير مستوى حصة التربية البدنية و الرياضية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8722
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.