Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25549
Title: | (2014) الأنماط القيادية لمدراء المدارس الابتدائية و أثرها على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين. – دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية ولاية الوادي–. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra. |
Authors: | mesghouni, brahi |
Issue Date: | Feb-2014 |
Abstract: | ا الابتدائية. - التعرف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الابتدائية والوقوف على واقعها في مدارسنا. - الكشف عن مدى أثر النمط القيادي لمدير المدرسة الابتدائية في الدافعية للإنجاز لدى المعلمين. تقدم الدراسة الفرضيات التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين الذين يعملون تحت إدارة مدير ديكتاتوري والمعلمين الذين يعملون تحت إدارة مدير ديمقراطي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز حسب الجنس لدى المعلمين الذين يعملون تحت قيادة مدير ديمقراطي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز حسب الجنس لدى المعلمين الذين يعملون تحت قيادة مدير ديكتاتوري. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين حسب الجنس. و يتم ذلك باستخدام استبيان تحديد الأنماط القيادية لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ، و استبيان قياس مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين، ثم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين عينتين منفصلتين باستخدام برنامج الإحصاء في العلوم الاجتماعية spss . أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 268 معلما ومعلمة من 87 مدرسة ابتدائية من مناطق ريفية وحضرية من ولاية الوادي |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25549 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة ماجيستير ابراهيمي مسغوني.pdf | 9,66 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.