Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25793
Title: | دور تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تنافسية المؤسسات –دراسة حالة الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل - |
Authors: | Ferkha, Linda |
Issue Date: | 2016 |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار دور تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تنافسية المؤسسات، حيث تم تحديد أبعاد للإدارة الإلكترونية للموارد البشرية والمتمثلة في: التوظيف الإلكتروني، التسجيل الإلكتروني للحضور والانصراف، إدارة الأداء إلكترونيا، نظام المرتبات الإلكتروني والتدريب الإلكتروني، بینما قسمت تنافسية المؤسسة إلى خمسة أبعاد هي: الإبداع، الجودة، التكلفة، الحصة السوقية والربحية. استهدفت هذه الدراسة الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل، وتم استخدام الاستبیان كأداة لجمع بیانات عن متغيراتها، إذ تم توزیعه على عینة هدفیة شملت 189 موظفا بالشركة خلال فترة زمنیة ممتدة من أكتوبر2015 إلى ماي 2016، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSSلتحلیل البیانات واختبار مدى صحة فرضیات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن الشركة الإفريقية للزجاج تملك إدارة إلكترونية للموارد البشرية، لكنها لا تطبق أبعادها بنفس الأهمية. كما أن للإدارة الإلكترونية للموارد البشرية دور إيجابي في تنافسية الشركة، ویرجع هذا الدور إلى دور كل من التوظيف الإلكتروني، إدارة الأداء إلكترونيا، نظام المرتبات الإلكتروني والتدريب الإلكتروني في التنافسية، أما التسجيل الإلكتروني للحضور والانصراف فقد تبين أنه ليس له دور في تنافسية الشركة. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في كل من الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية وتنافسية الشركة تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية |
Description: | Université Mohamed Khider - Biskra. |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25793 |
Appears in Collections: | Département des sciences de gestion |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تنافسية المؤسسات –دراسة حالة الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل -.pdf | 10,35 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.