Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26763
Title: المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة حسب مقاربة جاردنر لدى تلاميذ المرحة الثانوية
Authors: حسين, حرزلي
Keywords: sociometric status - multiple intelligences-المكانة السوسيومترية – الذكاءات المتعددة
Issue Date: 2018
Abstract: 1-1-التساؤل الرئيس الأول: ما طبيعة العلاقة بين المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر؟ 1-2-التساؤل الرئيس الثّاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع المكانة السوسيومترية في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر؟ 2-الفرضيات: 2-1-توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية العالية) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-2- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-3- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (نجوم الجماعات) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-4- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (المنعزلين) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-5- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي المكانة السوسيومترية العالية و ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المعزولين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المنعزلين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-9-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الجنس لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 3-منهج الدراسة: المنهج الوصفي . 4-عيّنة الدراسة: تكوّنت عيّنة الدراسة من 82 وحدة. 5-نتائج الدراسة: توصّلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 5-1- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية العالية) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-2- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-3- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (نجوم الجماعات) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-4- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (المنعزلين) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-5- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي المكانة السوسيومترية العالية و ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-7-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المعزولين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المنعزلين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الجنس لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26763
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه حرزلي حسین.pdf4,2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.