Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4111
Title: | السلطات الإدارية المركزية في الجزائر |
Authors: | عامر, حفيظة |
Issue Date: | 17-Nov-2014 |
Abstract: | جاء التنظیم الإداري الجزائري ، على نسق ما هو علیه الوضع في مختلف الدول على وجود إدارة مر كزیة و إدارة لا مركزیة . و ذلك لصعوبة تطبیق أي من النظامین على حدى بشكل مستقل عن الآخر . فعمل على إرساء قواعد دستوریة نظمت الإدارة المركزیة بصورة ذات منحى استند في زمن معین على ثنائیة الهیئة التنفیذیة ( رئیس الجمهوریة و رئیس الحكومة ) من حیث الشكل فقط . و الواقع العملي الیوم یؤكد على أن الوزیر الأول صلاحیاته تتمثل في تنفیذ برنامج رئیس الجمهوریة . فما هو إلا منسق للعمل الحكومي من الناحیة الوظیفیة ، أما من الناحیة العضویة فهو مجرد موظف سام تتحكم الإرادة الرئاسیة في تعیینه و عزله. إذ جاءت الدساتیر الجزائریة المتعاقبة ، على تركیز أهم السلطات في ید السلطة التنفیذیة مما جعل التنظیم الإداري الجزائري أقرب ما یمكن أن یكون إلى الأنظمة الرئاسیة . حیث نلمس بشكل كبیر الدور الضعیف للبرلمان في الحیاة السیاسیة و الدستوریة و حالة عدم التوازن بین السلطتین التشریعیة و التنفیذیة . غیر أن العمل الدستوري لا یرقى إلى درجة الكمال ، و إنما هو قانون وضعي لا بد أن یعمل من أجل تجسید المبادئ الأساسیة للدیمقراطیة لحمایة مكونات الهویة الجزائریة الثلاث و حمایة و تعزیزا لحقوق الإنسان و الحریات الفردیة و الجماعیة . و تجسیدا لدولة القانون . فجمیع الدساتیر التي تعاقبت على الجزائر تكرس الإرادة الشعبیة ، و أن الشعب هو مصدر السلطة وصاحب السیادة ، و یلجأ رئیس الجمهوریة مباشرة إلى الشعب عن طریق الاستفتاء . |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4111 |
Appears in Collections: | Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP) |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
67-حفيظة عامر-السلطات الإدارية المركزية في الجزائر..pdf | 2,72 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.