Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7071
Title: التمويل الزراعي وتفعيل سلاسل القيمة للوصول بالمنتجات الزراعية إلى الأسواق
Authors: أ. دهينة مجدولين
Keywords: كلمات مفتاحية: التمويل الزراعي – القطاع المالي – سلسلة القيمة الزراعية
Mots clés : finance agricole, le secteur financière, chaînes de valeurs agricole
Issue Date: 16-Jan-2016
Abstract: ملخص: يوجد مدخلين لتمويل القطاع الزراعي ، التمويل عن طريق القطاع المالي ،والتمويل عن طريق سلسلة القيمة الزراعية: النهج الأول هو القطاع المالي و هو نهج تقليدي، يمثل نقطة الانطلاق فيي عملية التمويل، حيث يؤكد على أهمية دور المؤسسات المالية لتسهيل الوصول المنتظم والمستدام لمجموعة واسعة من الخدمات، وكذلك تسهيل الوصول للموارد الخارجية، والهدف منه هو بناء القدرات المالية على المدى الطويل وإيجاد حوافز للمؤسسات التي تقدم الخدمات المالية للقطاع الزراعي والريفي. أما النهج الثاني؛ موضوع هذه الورقة البحثية، فهو يركز على سلسلة القيمة وهو يحلل التمويل المحتمل طلبه في جميع مراحل القطاع ( مثل طلبات موردي المدخلات، المصنعين، الوسطاء، المشترين)، ومن خلاله يمكن الجمع بين الخدمات المالية مع أنشطة التسويق. وتستند هذه المخططات على العلاقات القائمة بين أطراف السلسلة وتسهيل تبادل المعلومات وتعزيز الثقة بينهم، كما تستند على آليات السداد " المتكاملة"، وفي بعض الأحيان تقديم مساعدات تقنية للمنتجين . Résumé : Dans la finance agricole il y’a deux entrées : le secteur financier et la filière. La première approche de la finance agricole prend le secteur financier comme point de départ et souligne le rôle important des institutions financières pour faciliter l’accès régulier et durable à une large gamme de services et pour avoir accès à des ressources externes. L’objectif est de construire des capacités à long terme et trouver les incitations pour que les institutions offrent des services financiers au secteur rural et agricole. La deuxième approche de la finance agricole ( le sujet de cet article) ; se centre sur la filière ou « chaîne de valeurs ». Elle analyse les potentiels de financement tout au long de la filière de production (par exemple les fournisseurs d’intrants, les transformateurs, les intermédiaires et les acheteurs) où les services financiers peuvent être combinés avec des activités de commercialisation. Les schémas se basent sur des relations existantes, facilitant l’échange d’information et la confiance, incluant des mécanismes de remboursement « intégrés » et parfois de l’assistance technique aux producteurs.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7071
ISSN: 7902- 1112
Appears in Collections:REM 17

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المقال رقم 4.pdf854,14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.